أدوات البحث و مصادر المعلومات

من طرف Abdo  |  نشر في :  3:47 م 0 تعليقات

الكثير من متصفحي الأنترنت يلجأ إلى كـوكـل Googleللبحث عن المعلومة التي يطلبها، لما يوفره من سهولة عرض نتائج بحثه ... لكن كـوكـل Googleليس هو المصدر الوحيد للمعلومات بقدر ما هو آلية توصلك إلى مصادر متنوعة للمعلومة التي تبحث عنها.

في هذا المقال سنحاول استعراض مجموعة من أدوات البحث و مصادر المعلومات بصورة مختصرة على أن يتم التوسع في بعضها في المقالات المقبلة.


الدلائل : Les annuaires ou les répertoires

الدليل هو موقع ويب يقوم بعرض مواقع الأنترنت مصنفة حسب الموضوع الذي تتناوله. مثلا مواقع علمية، مواقع خاصة بالحاسوب، مواقع ثقافية، فنية، صحية، رياضية ... الخ

فالدلائل تسهل على الزائر التوجه إلى التصنيف الذي من خلاله سيبحث عن ما يريد.

هناك أمثلة كثيرة لهذه الدلائل مثل google directory, Yahoo, Dmoz


محركات البحث : Moteurs de recherche

يوفر لك محرك البحث حيزا لكتابة الكلمات و العبارات التي تريد البحث عنها، و بمجرد الضغط على زر إطلاق البحث، يقوم المحرك بتصفح و مسح (scan) لمجموع صفحات الويب التي توفر الإجابة المناسبة لطلبك، ثم يقوم بعرض النتائج أمامك و من تم تختار الرابط الذي تراه موافقا لما تبحث عنه.

فمحرك البحث، و باستخدام روبوتاته الخاصة، يقوم بزيارة الملايير من صفحات الويب ثم يقوم بتخزينها في قاعدة بيانات خاصة به، و عندما تقوم أنت بإجراء عملية بحث عليه، يلجأ المحرك إلى هذه القاعدة ليعرض لك النتائج المناسبة. هذه القاعدة يتم تحديثها و إغناؤها باستمرار .

من بين محركات البحث المشهورة : google, yahoo, bing


الويب الخفي : Web invisible Le

هو مجموعة قواعد بيانات لايمكن الوصول إليها باستعمال محركات البحث ، إما لضخامة ما تحتويه صفحاتها أو لأن أصحاب هذه المواقع لا يسمحون لمحركات البحث بفهرسة صفحاتها.

وهناك نوعان من هذه المواقع : مواقع تقدم لك خدمة تصفح قاعدات بياناتها مجانا، و أخرى تطلب منك أن تؤدي مبالغ محددة لتصفح قاعداتها.


المنتديات : Les Forums

متواجدة بكثرة على الأنترنت، يتم فيها طرح مواضيع للنقاش أو أسئلة أو طلب معلومات معينة، فيقوم أعضاؤها بالتواصل حول هذه المواضيع و تقديم المساعدة و الإجابات لبعضهم البعض.

للمشاركة في هذه المنتديات يتوجب عليك إنشاء حساب خاص لديها.


البوابات :Portails Les

البوابة هو موقع مدخل لمجموعة من المواقع و الخدمات المتوفرة على الأنترنت، في مجال أو مجالات متعددة. فهي تتيح لك إمكانية الوصول إلى ما تبحث عنه.

مثال : بوابة المغرب maroc.ma


المدونات : Les blogs

عبارة عن مقالات حرة منشورة على شكل صفحات و يب، تعالج مواضيع مختلفة و ذلك حسب اهتمامات الأشخاص الذين يكتبونها.

تتميز بكونها سريعة النشر Publication و التحيين mise à jour، وتعتمد تقنية RSS.


الويكيات : Les Wikis

الويكي هو موقع مفتوح للجميع في شكل موسوعة حرة ، يمكّـنك من الاطلاع على محتويات صفحاته و كذلك تعديلها، بالإضافة إلى إمكانية المساهمة في تصنيف مواضيعه.

مثال : موقع ويكيبديا معروف جدا.


المعاجم الالكترونية مثل : le-dictionnaire.com، larousse.fr


ابـدأ نـت

دليلك في تعلم استعمال الكمبيوتر والأنترنت إذا أعجبك الموضوع، شاركه مع أصدقائك أو قم بتقييمه.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

ابدأنت يشكرك على ترك تعليقك ويرحب بك على صفحاته.

انضم إلينا على اليوتوب



تابعنا على الفيسبوك

back to top