محرك البحث كوكل google

من طرف Abdo  |  نشر في :  5:03 م 0 تعليقات


قبل البدء في تعلم كيفية استعمال محرك البحث كوكل google سنقوم بالتعرف عن قرب على هذا المحرك و عن مميزاته :


تعريف :

كـوكـل Google أقوى محرك بحث على الأنترنت و أكثرها استعمالا، قام بإنشائه كل من لاري بايج Larry Page وسيرغي برين Sergey Brin و هما طالبان في جامعة ستاندفورد Standford بأمريكا.قاما بعد ذلك بتأسيس شركة كـوكـل Google في سنة 1998 ، و التي أصبحت تعد من أقوى الشركات العالمية، تضم ما يناهز 20000 موظف، وتحتوي على مليون ملقم Serveur.

الأصل في تسمية كـوكـل Google هو المصطلح الرياضي googol الذي يشير إلى عدد يبدأ ب 1 متبوعا ب 100 صفر.

وفي سنة 1997 طلب كل من لاري بايج Larry Page وسيرغي برين Sergey Brin من بعض الطلبة المختصين في مجال المعلوميات أن يساعدوهما في تسمية محركهما الذي أنشآه، فجاءت فكرة سان اندرسون الذي اقترح اسم googolplex، و عندما أراد تسجيل هذا الاسم للشركة الجديدة قام بكتابة google خطأ عوض googol فظهر بالتالي هذا الاسم للوجود.


نقاط قوة كـوكـل Google

تصل نسبة مستعملي كـوكـل Google في العالم إلى 67% من إجمالي مستعملي الأنترنت، و هي أعلى نسبة من بين جميع المواقع الأخرى، و الشئ الذي جعل كـوكـل Google يتبوأ هذه الصدارة هو مايلي :

اعتماد تقنية Page Rank : التي يستخدمها كـوكـل Google في ترتيب صفحات الويب، و هي تقنية ترتكز على اعتماد عدد الراوبط المؤدية إلى كل صفحة ويب، فكلما كان هذا العدد مرتفعا كل ما حظيت هذه الصفحة بترتيب أفضل في نتائج البحث. هذه التقنية إذن تمكّن كـوكـل Googleمن عرض النتائج الأفضل و الأنسب لما يتم البحث عنه.

البساطة و السرعة : يتميز كـوكـل Googleبتقديم خدمة بسيطة للبحث : شريط إدخال كلمات البحث و زر البحث. ثم واجهة بسيطة أيضا خالية من تعقيدات الصور و التأثيرات و اللوحات الإشهارية ... ومن كل ما يضر بعين الباحث.

بالإضافة إلى ذلك هناك أيضا سرعة عرض النتائج المبحوث عنها و المتوافقة أكثر مع كلمات البحث.

عدد الصفحات الكبير الذي يضمه فهرسه : 8 مليار صفحة.

المحرك متوفر ب 35 لغة و بواجهة تتسع لـ 100 لغة و أزيد.

بحثه في أنواع مختلفة من الوثائق : صفحات ويب، ملفات وورد pdf فلاش mp3...

يتيح لك خدمات البحث في الويب و عن الصور و الفيديو و في الأخبار و الكتب و المقالات العلمية و المدونات و صفحات الفايسبوك و التويتر و المنتديات ...

الرابط المخبأ : يحتفظ كـوكـل Googleفي أرشيفه بجميع الصفحات التي قام بفهرستها، حتى حتى في حالة أن بعض الصفحات تم تعديلها أو تغيير رابطها أو حذفها، فإنه يعرض لك آخر نسخة من هذه الصفحة قبل أن يتم تعديلها.. وذلك حين تقوم بالبحث عنها، فيتم بذلك الوقوع في صفحة خطأ من نوع 404.


نقاط الضعف:

وبالطبع فكما أن ل كـوكـل Googleنقاط قوة فإن له نقاط ضعف أيضا :

عدم قدرته على الوصول إلى معلومات و ملفات مهمة في قواعد بيانات محترفة و ضخمة أو ما يسمى بالويب الخفي web invisible.

محدوديته في البحث في جديد الأخبار و المواقع الحديثة الإنشاء، رغم أنه حاول تجاوز هذا المشكل بإحداثه لخدمة البحث حسب الوقت الفعلي، منذ سنة 2010.

ورغم ذلك فإن كـوكـل Googleقد حطم أرقاما قياسية فيما يقدمه من خدمات إلى جانب البحث في الأنترنت، فمن خلال الائحة التالية ستستطلع مجموعة من الخدمات لشركة كـوكـل Google: خدمات كوكل


هذه إذن صورة تعريفية بمحرك البحث كـوكـل Googleالأكثر استعمالا في العالم و الأفضل لمتتبعي موقع ابدأ نت حسب مشاركتهم في الاستمارة، ارتأيت أن أقدمها أولا حتى يتعرّف كل منا على هذا المحرك الذي يستعمله والذي سنخصص له مجموعة من المقالات التي تشرح كيفية إجراء عمليات البحث عليه.

ابـدأ نـت

دليلك في تعلم استعمال الكمبيوتر والأنترنت إذا أعجبك الموضوع، شاركه مع أصدقائك أو قم بتقييمه.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

ابدأنت يشكرك على ترك تعليقك ويرحب بك على صفحاته.

انضم إلينا على اليوتوب



تابعنا على الفيسبوك

back to top