كيف تبحث عن كتب ؟

من طرف Abdo  |  نشر في :  6:05 م 0 تعليقات

تضم مكتبة كوكل الرقمية 10 ملايين كتابا من مختلف التخصصات (liberation)، حيث تستطيع أن تجد فيها القصص و الروايات، والقواميس و الموسوعات، و المراجع الجامعية، و الكتب العلمية و كتب خاصة بالأطفال، كما تجد كتبا تربوية و طبية و العديد العديد من الأنواع الأخرى.

يوفر لك كوكل خدمة البحث عن الكتاب الذي تريد، لكن تبقى مسألة تصفح الكتاب أو الحصول عليه رهينة بحقوق المؤلف : فإذا كانت حقوق المؤلف لا تسمح بالاطلاع الكامل على الكتاب فإن كوكل يخضع لهذا الأمر و لايمكّنك إلا من الاطلاع على بعض فقرات منه ،حسب اتفاقه مع المؤلف، ثم يرشدك إلى مكان اقتنائه، أما إذا كان الكتاب غير مقرون بأي حقوق تمنع الاطلاع عليه فإن كوكل يسمح لك بتصفح الكتاب على موقعه، بل يمكن أن تقوم بتحميله حسب توفر هذه الخدمة.


إجراء عملية البحث عن كتاب :

للبحث عن كتاب في كوكل فالعملية بسيطة جدا، قم بالدخول إلى خدمة كوكل البحث عن كتب Google recherches de livres من خلال هذا الرابط : http://books.google.com/


ثم قم بكتابة ما تبحث عنه ثم اضغط على بحث Chercher des livres.

من خلال النتائج التي تعرض أمامك انقر على رابط الكتاب الذي تريد.

لاحظ أن النتائج تحتوي على صورة غلاف الكتاب و عنوانه و اسم مؤلفه و كذا فقرة مقتضبة من الكتاب. قد تجد أيضا إشارة إلى عدد صفحات الكتاب كما يمكن أن تجد رابطا لمعاينته Aperçu وتصفحه، أما في حالة عدم تواجد هذا الرابط فهذا يعني أنه لا يمكنك تصفح الكتاب.


صفحة عرض الكتاب :

بعد نقرك على رابط الكتاب الذي اخترته تتوجه إلى الصفحة التي تعرض لك معلومات عن الكتاب ، و هي تتكون من عدة عناصر :

تقديم الكتاب : في هذا العنصر يقدم لك كوكل اسم الكتاب و اسم مؤلفه و عدد صفحاته و صورة غلافه و تقييم الزوار له.

في داخل الكتاب À l'intérieur du livre : يمكن من خلال هذا العنصر الاطلاع على جزء من هذا الكتاب حسب الاتفاقية مع مؤلفه، كما يمكنك إجراء بحث آخر في محتواه.

مثلا إذا استعرضنا كتابا يتحدث عن الحساسية Allergie فإن كوكل يعرض لنا مقتطفات من بعض صفحات هذا الكتاب ( نأخذ نموذج كتاب : L' allergie: illusion ou réalité biologique?) ثم يوفر لك حيز بحث جديد سنكتب فيه كلمات أخرى نريد التحقق من تطرق الكتاب لها: نكتب مثلا : allergie aux pollens ثم نحصل على ما يلي :


رأي الزوار Avis des internautes: في هذا العنصر ستجد آراء بعض زوار الأنترنت في هذا الكتاب كما يمكنك أنت أيضا أن تكتب تعليقا في هذا الحيز.

يفيدك هذا في الاطلاع أكثر على مدى أهمية الكتاب إن كنت ترغب في شرائه.

كتب في نفس المجال Livres sur des sujets connexes :

يعرض لك كوكل في هذا العنصر مجموعة من كتب أخرى لها صلة بالكتاب الذي بين يديك، في حالة ما إذ رغبت في الاطلاع عليها.

الفهرس Table des matières : حسب حقوق المؤلف فإن كوكل يعرض لك ما هو مسموح به من فهرس الكتاب و ذلك لتمكينك من أخذ فكرة عن محتويات الكتاب .

عبارات رائجة Expressions et termes fréquents: يضم هذا العنصر أكثر العبارات الواردة في الكتاب، ومن خلال النقر عليها ستستعرض الأجزاء من الكتاب التي تطرقت لهذه العبارات، وهي عملية تشبه عملية البحث داخل الكتاب .

بطاقة الكتاب : في العنصر الأخير تجد معلومات ببليوغرافية عن الكتاب Informations bibliographiques

ثم هناك عنصر على يمينك يدلك من خلاله كوكل على مكان اقتناء هذا الكتاب Se procurer ce livre : مثلا Amazon ، أو يتيح لك امكانية البحث عنه في المكتبة المتواجدة بالقرب من مكان تواجدك و ذلك باستخدام الرابط Trouver ce livre dans une bibliothèque


معاينة الكتاب :

في حالة سُمح لك بمعاينة كتاب ما، فإن كوكل يقوم بعرض الكتاب في صفحة خاصة تستطيع من خلالها قراءة الصفحات المتاحة و ذلك دائما حسب حقوق المؤلف.

في صفحة المعاينة تجد إلى جانب الصفحات المعروضة مجموعة من الأدوات التي تساعدك على تصفح الكتاب : عمل زوم على الصفحة، عرض صفحتين في آن واحد، عرض الفهرس، الانتقال إلى الصفحة الموالية أو السابقة..


باستطاعتك أيضا أن تجري بحثا آخر داخل هذا الكتاب من خلال شريط البحث على يسارك


وفي أسفل شريط البحث هذا، يدلك كوكل على مكان اقتناء هذا الكتاب Se procurer ce livre : مثلا Amazon .

أو يتيح لك إمكانية البحث عنه في المكتبة المتواجدة بالقرب من مكان تواجدك و ذلك باستخدام الرابط Trouver ce livre dans une bibliothèque


كيف تحصل على كتاب مجاني و تقوم بتحميله ؟

إذا عدت إلى الصفحة الرئيسية لكوكل كتب : http://books.google.com/ فقم بالبحث عن العبارة التي تريد..

في الشريط الجانبي لنتائج البحث انقر على Livres entiers للحصول على نتائج جديدة تعرض لك كتبا يمكنك إما الاطلاع عليها كاملة أو تحميلها و في هذه الحالة ستجد الزر PDF متواجدا في أعلى صفحة استعراض الكتاب.


حصر نتائج البحث :

في صفحة النتائج قم باستخدام الشريط الجانبي لحصر نتائج بحثك حسب لغة الصفحات و نوع عرض الكتاب إما جميع الكتب : المعروضة للبيع أو المجانية ، و حسب نوع الوثيقة : كتاب أو مجلة، وحسب التاريخ.



موقع للحصول على كتب مجانية :

هذا مثال من بين خدمات كثيرة على الويب تتيح لك الحصول على كتب مجانية و تحميلها إلى حاسوبك.

الموقع اسمهebooks-gratuit تستطيع من خلاله ادخال العبارة التي تبحث عنها و يقوم هو بعرض جميع الكتب التي يتوفر عليها مع روابط لتحميلها.

يمكنك تحميل الكتب إما على شكل pdf أو Word

ابـدأ نـت

دليلك في تعلم استعمال الكمبيوتر والأنترنت إذا أعجبك الموضوع، شاركه مع أصدقائك أو قم بتقييمه.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

ابدأنت يشكرك على ترك تعليقك ويرحب بك على صفحاته.

انضم إلينا على اليوتوب



تابعنا على الفيسبوك

back to top