أنــواع امتدادات الصــور

من طرف Abdo Ibdaanet  |  نشر في :  10:49 ص 0 تعليقات

عند تصفحك للويب تجد العديد من أنواع الصور: صور ثابتة و أخرى متحركة.

كما أنك قد تلاحظ أثناء عرضك لصفحات الأنترنت، أن هناك صورا تعرض بسرعة و أخرى تتطلب وقتا أكبر، حتى في طريقة عرضها تلاحظ أنها تعرض مثلا سطرا بسطر من الأعلى إلى الأسفل حتى ظهورها بالكامل وبجودة أكبر.

أما صور آلات التصوير الرقمية اليوم، فإنك تلاحظ بأنها ذات جودة عالية ووضوح جذاب.

إذن كل هذه المواصفات و الخصائص التي ذكرناها تحددها الامتدادات التي تحملها كل صورة. و بالتالي تجد فريقا من الخبراء حاضرا وراء ابتكار مثل هذه الأنواع من الصور وذلك تلبية لرغبات و حاجيات مستعمليها مراعين عاملين أساسيين : جودة الصورة و حجمها.


سنتحدث هنا باقتضاب عن أشهر هذه الامتدادات :

BMP : Bitmap
مبتكرته هي شركة مكروسوفت ، تتميز الصور التي تحمل نوع هذا الامتداد بجودة عالية و بحجم كبير ويمكن استعمالها على جميع أنظمة التشغيل. يمكن أن تجعل منها خلفية لسطح مكتبك على الويندوز مثلا.

JPEG
من بين أكثر الصيغ شهرة و استخداما ، قام بتطويرها فريق الخبراء Joint Photographic Experts Group. لذلك سميت باسمه، وهي تحمل امتدادات أخرى : jpg. و jpe.
وهو نوع الصور التي تدعمه آلات التصوير الرقمية و نجده في صفحات الويب بكثرة ويتميز هذا النوع من الامتدادات بدعمه ل 16 مليون لون أي 24bit.


GIF
Graphical Interchange Format
من ابتكار شركة CompuServe، وغالبية الصور المتحركة التي نراها في الأنترنت تحمل هذا النوع من الامتدادات، كما أنه غير مرتبط فقط بالصور المتحركة بل نجده في الصور الثابتة و هو مفيد لتصميم الشعارات و الكلمات دون خلفية و الأزرار.
يدعم 256 لونا و يكون حجم الملف من هذا النوع أقل.

PNG
Portable Network Graphics
صمم هذا النوع ليكون بديلا للصور من نوع GIF غير أنه لا يدعم الصور المتحركة. يمكن استعماله في جميع أنظمة التشغيل. عند ضغط الصورة بهذا الامتداد فإنه يحفظ جميع ألوانها دون إتلاف بجودة تصل إلى 25 % أفضل من GIF.
يتميز بطريقة عرضه الصورة تدريجيا على صفحة الويب مما يسرّع من عرض صفحة الويب.

TIFF أو TIF
Tagged Image File Format
من بين أقدم الصيغ المستعملة.. تدعمها جميع أنظمة التشغيل. تمكن هذه الصيغة من تخزين صور بالأبيض والأسود أو ذات ألوان حقيقية ( True color).



التسميات :
ابـدأ نـت

دليلك في تعلم استعمال الكمبيوتر والأنترنت إذا أعجبك الموضوع، شاركه مع أصدقائك أو قم بتقييمه.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

ابدأنت يشكرك على ترك تعليقك ويرحب بك على صفحاته.

انضم إلينا على اليوتوب



تابعنا على الفيسبوك

back to top